الأربعاء، 11 يناير 2017
10:46 ص

التقرير الصحفى بكافة الخصائص

فهو يتضمن أيضاً مضموناً خبرياً، ورصد لحدث أو قضية أو واقعة إلا أن المحرر الصحفى يضفى بمزيد من التفاصيل حول أصل القصة الخبرية فضلاً عن طرح انطباعه الشخصي عن الواقعة أو الحادثة التى يقوم بالكتابة عنها.

وعلى هذا فإن الخبر الصحفى يتسم بالموضوعية فى النقل، واختفاء وجهة نظر الكاتب أو انطباعه الشخصى عن الحدث، والبعد عن سرد أية تفاصيل لا علاقة لها بالخبر أو تخرج به عن موضوعيته، بينما التقرير الصحفى فهو يتضمن انطباعات وآراء واتجاهات وسرد تفاصيل وخلفيات عن الحدث أو الواقعة لم تكن مطروحة عند نشر الخبر الصحفى.

أنواع التقارير الصحفية:
1. التقرير الإخبارى.
2. التقرير الحى.
3. التقرير الشخصى.

أولاً: التقرير الإخباري:

وهو يقوم على شرح وتفسير القيم الإخبارية بالقصة الخبرية المرتبطة بالحدث أو الواقعة، وهو يعنى بتقديم معلومات وبيانات عن خبر أو حدث لم يستطع الخبر الصحفى تناولها، حيث قد تكون هذه المعلومات لها دلالة تاريخية أو تناولها من خلال آراء خبراء ومتخصصين فى الموضوع المطروح، وقد يكون هذا التقرير يومياً حيث يلبى احتياجات القراء فى التعرف على الخلفيات والتفاصيل غير المسموح بنشرها فى الأخبار، فهو يقدم معلومات إضافية عن الحدث أو الواقعة.

ثانياً: التقرير الحى:

ورغم التشابه مع التقرير الإخبارى فى تناول الوقائع والأحداث ونشر تفاصيلها إلا أنه يتسم بقدرته على وصف الحدث والظروف المحيطة به والمناخ الذى تم فيه، والناس الذين ارتبطوا به.
وكذلك عرض التجارب الذاتية سواء جاءت مصاحبة للمحرر الصحفى، أو الأفراد الذين لهم علاقة بالحدث أو الواقعة، مثل تغطية جلسات البرلمان والانتخابات والمؤتمرات السياسية.

ثالثاً: تقرير الشخصية:
ويقوم هذا التقرير على عرض شخصية ما من الشخصيات المرتبطة بالأحداث وتلعب دوراً مميزاً على المستوى الإقليمى أو الدولى، مثال ذلك فوز الرئيس حسنى مبارك برئاسة الجمهورية بعد تعديل المادة (76) من الدستور المصرى على منافسيه من الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة، أو فوز الدكتور فتحى سرور برئاسة مجلس الشعب بالإجماع، وعلى هذا فقد يحدث هناك خلطاً بين تقرير الأشخاص والحديث الصحفى القائم مع شخصية من الشخصيات الموجودة فى المجتمع.

والتقرير الخاص بعرض الأشخاص يقوم على رسم ملامح شخصية من الشخصيات وبالتالى ليس شرطاً إجراء حوار صحفى معها، أو تناول وجهة نظرها فى قضية أو موضع ما من الموضوعات.

أما الحديث الصحفى فقد يقوم مع شخص أو مجموعة من الأشخاص بهدف الحصول على بيانات ومعلومات عن موضوع أو قضية ما محل اهتمام الغالبية العظمى من الجمهور، وبالتالى فهو يبحث عن سؤال (لماذا؟؟) أما التقرير الصحفى فهو يبحث عن سؤال (ماذا ؟؟) حيث لا يخرج عن إطاره الخبرى إلا فى نواحى نشر المزيد من التفاصيل عن الحدث أو الواقعة.

أسس صياغة التقرير الصحفى:
يقوم التقرير الصحفى على ثلاثة محاور هما:

1- المقدمة:
وهى تقوم على التمهيد للموضوع الذى يتم تناوله من خلال التقرير بما يعنى تهيئة القارئ للموضوع المطروح، بحيث تجذب المقدمة انتباه القراء للموضوع الذى يتناوله التقرير وتدفعهم للمتابعة للتفاصيل التى جاءت فى إطاره.

2- جسم التقرير:

وهو يتضمن البيانات والمعلومات محل التقرير، بما يعنى الأدلة والشواهد المنطقية التى تدعم موضوع التقرير.
وبالتالى يجب على كاتب التقرير أن يحرص على أن تكون فكرة التقرير واضحة من البداية وذلك من خلال التتبع المنطقى للحدث أو الواقعة، بأن يتم سرد القصة التى يتضمنها التقرير من بدايتها حتى وقت كتابة التقرير بجانب الكشف عن النقاط والجوانب الغامضة فى الحدث أو الواقعة التى يتضمنها التقرير.

3- الخاتمة:

وفيها يقوم المحرر الصحفى بعرض أهم النتائج والخلاصة التى توصل إليها من خلال رصده للحدث أو الواقعة، مع طرح وجهة نظره وانطباعه الشخصى عن الحدث الذى قام برصده ووصفه والتعليق عليه، والكشف عن خلفياته.

قالب صياغة التقرير:

يقوم بناء التقرير الصحفى على قالب الهرم المعتدل، حيث تأتى مقدمة التقرير بوقائع ومواقف ومعلومات جديدة عن الواقعة أو الحادثة، أما جسم التقرير فيتضمن المعلومات والبيانات الجوهرية بما فى ذلك الأدلة والشواهد التى تؤكد حقيقة ما جاء بالتقرير من معلومات وبيانات أما الخاتمة فقد تأتى بعرض وجهة نظر المحرر وأهم النتائج التى توصل إليها عند تناوله للتقرير الصحفى.   
التقرير الصحفي ( مفهومه، وكيفية إعداده وفن كتابته)*
التقرير الصحفي من الفنون الصحفية التي لا غني عنها لأي صحيفة ، مع هذا الكم الهائل من الأخبار التي تزدحم بها الصحف ، الأمر الذي كثيرا ما يتطلب تناول بعض هذه الأخبار بالتفصيل ، أو التركيز علي أجزاء مهمة حملتها تلك الأخبار بشأن احدي القضايا أو الأحداث الهامة .

مفهوم التقرير الصحفي وأنواعه وطريقة إعداده

أولا : مفهوم التقرير الصحفي :
- يعرف الدكتور لطفي ناصف التقرير الصحفي بأنه : وصف تفصيلي حول الأحداث الواقعية الراهنة ، إذ يصف هذه الأحداث بالتفصيل في سيرها وديناميكيتها كقضايا اجتماعية، فالتقرير لا يقتصر علي الجوانب الجوهرية فقط كما هو الحال بالنسبة للخبر ، ولكنه يقوم من خلال الوصف الزمني والمكاني للأحداث الواقعية بشرح القضية الإجتماعية بشكل شامل وواضح وحيوي وفي لغة سهلة وجذابة .
- ويضيف الدكتور فاروق أبو زيد أن التقرير الصحفي هو فن صحفي يقع بين الخبر والتحقيق الصحفي ويقدم مجموعة من المعلومات حول الوقائع في حركتها الديناميكية فهو إذا يتميز بالحيوية ولا يقتصر علي الوصف المنطقي للأحداث وإنما يسمح بإبراز الآراء الشخصية للمحرر الذي يكتب التقرير.

ثانيا : الفرق بين التقرير والفنون الصحفية الأخرى:-
(أ)الفرق بين التقرير الصحفي والخبر 1- الخبر يحاول الإجابة علي التساؤلات الخمسة : ( من ، ماذا ،أين ، متي ،كيف) بينما التقرير لا يلتزم بالإجابة عليها ، إذ يركز عادة في الإجابة علي التساؤل " لماذا " والذي يهتم بتفسير الحدث .
2- من أهم مقومات الخبر الجدة وسرعة النشر بينما التقرير فهناك بعض الأنواع منه لا تستلزم السرعة مثل التقرير التحليلي ( التحليل الإخباري ) والذي يتمهل كاتبه للحصول علي كافة التفاصيل اللازمة لشرح أسباب الواقعة وتطوراتها .
3- من صفات الخبر الموضوعية أي التزام المحرر بالحياد وعدم طرح وجهة نظره حول الحدث أما التقرير تظهر فيه شخصية كاتبه ووجهة نظره .
4- بعض أنواع التقارير تهتم بزوايا معينة في الحدث قد لا يتناولها الخبر نظرا للكم الهائل من الأخبار في الصحف .

ثالثا :فن كتابة التقرير الصحفي :
يتكون التقرير من 3 أجزاء أساسية : المقدمة والجسم والخاتمة ، ونجد أن قالب الهرم المعتدل أكثر القوالب ملائمة لكتابته، وكذلك العنوان من المكونات الأساسية له .
(أ) عنوان التقرير:- العنوان هو أول شئ تقع عليه عين القارئ ومع ذلك فهو آخر شئ يتم كتابته وذلك بعد انتهاء المحرر من كتابة التقرير يقوم بمهمة اختيار العنوان المناسب ، ويهدف العنوان إلي : جذب انتباه القارئ للموضوع ، إعطاء قيمة للموضوع ، التنبيه لزاوية معينة في الموضوع يريد المحرر إبرازها ، تجميل الصفحة والقيام بوظيفة إخراجية .
- أنواع عناوين التقرير الصحفي :الملخص ، تساؤلي أو استفهامي ، الجملة المقتبسة ، الوصف ، التناقض أو المقارنة ، المجاز ، التوجية المباشر ، الغرابة والطرافة ، النفي ، المباشر ، المشوق ، الجملة القوية أو المتفجرة ، المبرز لفكرة أو زاوية جديدة ، الساخر أو التهكمي .
( ب) مقدمة التقرير :- عبارة عن فقرة أو فقرتين ، وتكون مركزة دقيقة جذابة ومشوقة تلخص الموضوع أو بعض زواياه المهمة .
- مواصفتها : جذب إنتباة القارئ دون مبالغة ، أن تدفع القارئ لمتابعة قراءة التقرير لنهايته ، ألا تزدحم بالمعلومات حتى لا تشتت الذهن ، أن تركز علي الوقائع وتحذر الوقوع في إبداء الرأي ، أن تكون ملائمة لمضمون التقرير، أن يتناسب حجمها طرديا مع حجم التقرير ،أن تجيب علي الأسئلة الخمسة (من ،ماذا ، أين ، متي ، لماذا ) بالإضافة إلي كيف .
- أنواعها : الساخنة أو القنبلة ، المقارنة أو التناقضات ، التساؤل ، تصوير الحالة ، الوصف ، الخطاب المباشر ، الغرابة والطرافة ، الحوار ، المؤثرة ، المجاز ، المبرزة لفكرة أو زاوية جديدة ، الخبرية لواقعة ملموسة .
(ج) جسم التقرير الصحفي :- هو الجزء الذي يضم المعلومات الجوهرية في موضوع التقرير ويضم الأدلة والشواهد و الحجج المنطقية التي تدعم الموضوع الذي يتناوله التقرير ، ولابد أن يتضمن الجسم علي جانبين هامين هما :
1- مسار الواقعة التي يتناولها التقرير وتطور هذا المسار منذ بدايته حتى نهايته .
2- الربط بين الوقائع التي يضمها التقرير وأن يكشف عن العلاقات بينها حتى يكشف ما ورائها.
(د) خاتمة التقرير :- وهي آخر جزء في التقرير ولابد أن تتضمن :
1- تقييم المحرر لموضوع التقرير الصحفي .
2- عرض للنتائج التي وصل إليها المحرر خلال عرضه أو بحثه في موضوع التقرير .
3- التعميم لحقائق معينة أو آراء خاصة أو لبعض النتائج التي حصل عليها المحرر وان كان لا يفضل التعميم إلا إذا كان مستندا لحقائق ووثائق لا تقبل الجدل .



كتابة التقرير الصحفي

يكتب التقرير الصحفي بطريقة تسمى ( الهرم المعتدل ) , أي أن مقدمة التقرير تضم مدخل يمهد لموضوع التقرير بأن يتناول جانب من جوانب الموضوع , و على الكاتب أن يختار هذا المدخل بعناية فائقة , ثم بعد هذا يبدأ عرض جسم التقرير و فيه يقدم الكاتب التفاصيل و الشواهد و الصور الحية للموضوع ليصل في النهاية إلى خاتمة التقرير و التي يكشف فيها نتائج ما توصل إليه , أو أن يقدم أهم نتيجة أو حقيقة وصل إليها عبر تقريره .

شرح طريقة الكتابة :
- أولا ً : مقدمة التقرير :
و هذه المقدمة لها عدة وظائف أهمها :
· أن تمهد للموضوع .
· أن تهيء القارئ لما سيأتي في التقرير , و تعطيه صورة مختصرة عن موضوع التقرير .

و يمكن أن تحتوي المقدمة على العناصر التالية :
· واقعة ملموسة .
· موقف معين .
· صورة منطقية .
· زاوية جديدة أو فكرة جديدة لموضوع قديم .

و تتحدد قيمة المقدمة على ضوء العبارات التالية :
· مقدرتها على لفت انتباه القارئ .
· قدرتها على دفع القارئ لمتابعة التقرير و قراءته حتى النهاية .

- ثانيا ً : جسم التقرير :
من المهم جدا ً أن يحرص كاتب التقرير على تضمين جسم تقريره جانبين مهمين هما :
· مسار الحدث الذي يتناوله التقرير , و الأحداث المتعاقبة على هذا الحدث منذ نشأته و حتى نهايته , أو حتى كتابة التقرير .
·الربط بين وقائع الحدث , و كشف علاقاتها , و إزالة الغموض الناتج عن تداخلها .

- ثالثا ً : خاتمة التقرير :
و هي آخر جزء في التقرير , و أهم جزء في نفس الوقت , و لابد أن تتضمن :
· تقييم الكاتب لموضوع تقريره .
· عرض النتائج التي توصل إليها خلال إعداده لمادة هذا التقرير .

و من الضروري أن يراعي كاتب التقرير نقطتان هامتان عند كتابة خاتمة لتقريره , و هما :
· أن يحرص بقدر الإمكان على أن يثير تساؤلات في ذهن القارئ حول موضوع التقرير , بحيث تدفعه إلى متابعة التفكير في الموضوع و الحرص على الإطلاع على آخر مستجدات الحدث محور التقرير .
· أن تترك الخاتمة صدى في ذهن القارئ , و ان تدفعه – إن كان موضوع التقرير مناسبا ً لذلك – إلى بناء أو تكوين رأي عن الحدث الذي أثاره التقرير .

محاذير يجب أن ينتبه لها المحرر عند كتابة التقرير :
- أن يحذر من الوقوع في الخاتمة الخطابية الإنشائية التي لا معنى لها ولا تضيف شيئا ً إلى موضوع التقرير .
- أن يحذر من وجود تناقض أو تعارض بين المعلومات التي عرضها في جسم التقرير مع النتائج التي عرضها في خاتمته .


- أنواع التقارير -

التقرير الإخباري – التقرير الحي – تقرير عرض الأشخاص 

0 التعليقات:

إرسال تعليق