الأربعاء، 11 يناير 2017
10:56 ص

التقرير الإخباري

و هو التقرير الذي يهتم بعرض و شرح و تفسير جوانب من الأخبار اليومية الجارية و تغطية الأخبار الجادة ( Hard News ) مثل أخبار الشؤون العامة و الشؤون الإقتصادية و المشاكل الإجتماعية و الصحة و التعليم , بل و قد يشمل الرياضة و الحوادث و الجرائم , و يقوم هذا النوع من التقارير بأداء الوظائف التالية :

· تقديم بيانات أو معلومات أو تفاصيل تختص بخبر معين , لا يستطيع الخبر الصحفي بصفته ؛ إبرازها أو التطرق لها .
· إبراز جوانب جديدة عن حدث هام .
· تقديم خلفية تاريخية أو وثاقية عن خبر ٍ ما .
· تقديم تقييم موضوعي لهذه البيانات عن طريق الأحكام و الإستنتاجات و الآراء التي يتوصل إليها كاتب التقرير .

و لابد للتقرير الأخباري أن يتسم بثلاث سمات بارزة , و هي :
· الإلتزام بالموضوعية و عدم التحيز أثناء سرد المعلومات أو تقييمه لها .
· يجب أن يهتم التقرير الإخباري بالخلفية التاريخية أو الوثائقية إلى جانب المعلومات و البيانات الحديثة .
· يجب الفصل بين المعلومات و الأخبار و البيانات البحتة , و بين آراءه و إستنتاجاته ووجهات نظر الشخصيات التي يستشهد بها في التقرير , بحيث يميز القارئ بين هذه و تلك بسهولة .

2 – التقرير الحي :
هو التقرير الذي يركز على التصوير الحي للوقائع و الأحداث , أي أنه يهتم برسم صورتها أكثر مما يهتم بشرحها أو تحليلها , ففي حين أن التقرير الإخباري يركز على سرد البيانات و المعلومات المتعلقة بالحدث , نجد أن التقرير الحي يركز على وصف الحدث نفسه , و هذا النوع من التقارير ينصرف إلى تغطية الأخبار الخفيفة ( Soft News ) , إلا أنه قد يتطرق للأخبار الجادة في أحايين كثيرة , كتغطية الجلسات البرلمانية أو المعارك الإنتخابية أو الإحتفالات القومية و العروض العسكرية أو حتى المباريات الرياضية و الحفلات الفنية .. و يقوم هذا النوع بالوظائف التالية :
· وصف الحدث و الظروف المحيطة به , و الجو الذي تم فيه , و الأشخاص المرتبطين به .
· عرض و تصوير و تسجيل التجارب الذاتية مع الحدث سواء للمحرر كاتب التقرير أم مع من يمسهم هذا الحدث , و هو كثيرا ً ما يوفر الفرصة للناس بأن يدعهم يتكلمون و يعبرون عن هذا الحدث بطريقتهم الخاصة .
· أن يجعل القارئ يحس و كأنه قد شاهد الحدث فعلا ً بعد قراءته للتقرير .

3 – تقرير عرض الشخصيات :
و هو التقرير الذي يهتم بعرض شخصية من الشخصيات المرتبطة بالأحداث و التي تلعب دورا ً بارزا ً آنيا ً في المجتمع المحلي أو الدولي .. بحيث يحلل هذه الشخصية و أفكارها و توجهاتها .. و يقوم هذا النوع بالوظائف التالية :

· الرسم المتقن الواقعي للشخصيات المرتبطة بالأحداث اليومية الجارية .
· تصوير عملية تمر بها هذه الشخصية , كالصراعات السياسية أو التحديات أو المشاريع .

و هناك محاذير يجب الحذر من الوقوع منها عند كتابة هذا النوع من التقارير , و هي :

· عدم إتقان رسم صورة هذه الشخصية بشكل ٍ واقعي و صادق , كأن يضع على لسان الشخصية آراء أو أقوال لم تقلها .
· الخلط بين آراء الشخصية و آراء الكاتب , فيجب تمييز آراء كل منهما و فصلها بصورة تتضح للقارئ .
· الوقوع في خطأ الإيحاء , بأن تتوافق أفكار الشخصية مع أفكار الكاتب , فيظهر التقرير و كأنه دعاية شخصية , و هذا ما يفقد الثقة في التقرير , بل و كاتبه .

- ملاحظات عامة عن فن التقرير الصحفي -
أولا ً : لا يوجد هناك فصل تام بين أنواع التقارير الصحفية الثلاثة , فهناك تقارير كثيرة تجمع بين نوعين من التقارير , بل قد تجمع بين كل الأنواع .
ثانيا ً : يجب الحرص على إختيار المعلومات و البيانات التي سيتضمنها التقرير بدقة و عناية فائقة , بحيث ينتقي منها الأوثق و الأسهل لإقتناع القارئ
ثالثا ً : إن لم تتوفر لك معلومات و بيانات كافية عن مادة التقرير , فلا تتردد في تحويل التقرير إلى خبر صحفي , فذاك أفضل من كتابة تقرير ناقص , لا سيما و أن الخبر لا يحتاج إلى قدر كبير من المعلومات .
رابعا ً : لابد أن يكون هناك هدف للتقرير و خطة واضحة , و على ضوء هذا الهدف و أساس هذه الخطة تختار المعلومات و البيانات المناسبة له .

خامسا ً : الحرص على الإلتزام بالموضوعية , و عدم تشويه الحقائق و إستحقارها و تضخيم بعضها الآخر .

0 التعليقات:

إرسال تعليق